أنت غير مسجل في منتديات حنين الشوق . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

فعاليات حنين الشوق

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
السباق إلى الله اشتد
بقلم : نورا ديزاين
قريبا
هذا الكيان...هو بمثابة الشمعة التي تضيء لنا طريقنا بكل حب ورعايه لهذه الروح الأسريه التي تعم بين أعضاء المنتدى وإدارييه ومشرفيه كلمة الإدارة

الشكر لكم ايها الاخوة الافاضل على كل ما قدمتم من مواضيع ومشاركات..مميزه سااهمت في نجااح هذا المنتدى الغالـي كلمة الإدارة


آخر 10 مشاركات لوك المنتدى .. لوك شخصى كامل ( آخر مشاركة : - )    <->    نمُوذجّ آلطلبّ ..! ( آخر مشاركة : - )    <->    عاصفة اليقين ( آخر مشاركة : - )    <->    السباق إلى الله اشتد ( آخر مشاركة : - )    <->    حبها خمراً في تلابيي ( آخر مشاركة : - )    <->    احكُوْا لَنَا تِلْكَ الليّاليّ ( آخر مشاركة : - )    <->    شروق ( آخر مشاركة : - )    <->    بقلوب طاهرة ( آخر مشاركة : - )    <->    ففي قلبي وجع منك ( آخر مشاركة : - )    <->    مخطوطة امل عمري الحصرية ( آخر مشاركة : - )    <->   
 
العودة   منتديات حنين الشوق > ·.·• {الاقسام الإســـــلآميه} •·.·° > ۩۞۩ حنين الركن الإسلامي ۩۞۩
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-13-2019, 05:24 AM

عبير بدري غير متواجد حالياً
Egypt     Female
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 268
 تاريخ التسجيل : Mar 2019
 فترة الأقامة : 83 يوم
 أخر زيارة : 05-23-2019 (06:05 AM)
 المشاركات : 1,988 [ + ]
 التقييم : 1210
 معدل التقييم : عبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud ofعبير بدري has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
84 دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة قصير



دعاء للميت يوم الجمعة::-
الموت هو نهاية كل كائن حي في هذا الدار، والإنسان المؤمن يبحث عن أفضل دعاء للميت المتوفي قصير سواء الأم أو الأب أو الصديق.

لأنه يعلم أن هذه الأدعية سواء يوم الجمعة أو في شهر رمضان من الأعمال التي يصل أثرها وثوابها إليه في الحال برحمة الله سواء قبل الدفن أو بعد الدفن.

بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى بالتأكيد، والتي دلت عليها أحاديث عدة من ضمن السنة النبوية المطهرة، مثل الاستغفار للميت، والتصدق عن الميت أو المتوفي.

ما يصل للميت من أعمال أو ثواب بعد موته
سواء من أنواع الصدقات الوقتية أو الصدقات الجارية، والأخيرة أفضل لأن ثوابها متجدد ودائم سواء للميت أو لمن قام بها عنه.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم

واضح من الحديث الشريف أن هناك ثلاث أعمال يمكن أن تقوم بها بعد وفاة الأب أو الأم أو القريب أو الصاحب أو الجد، تنفعه بعد موته.

هم الصدقة الجارية و العلم الذي ينفع به الأمة الإسلامية، أو الدعاء من ابن صالح.

في هذا الموضوع سوف يكون حديثنا عن أفضل عمل يمكن أن تهديه للمتوفي وهو الدعاء للميت، وأنواعه، والأوقات التي يفضل الدعاء فيها رجاء الاستجابة.

وكذلك بيان بعض الأعمال التي تنافي الصبر عند مصيبة الموت حتى نهتم بتجنبها بقدر الإمكان.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة
توجد العديد من الأدعية المؤثرة، والتي ورد ذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن الدعاء للمتوفي، أو التي وصلت إلينا عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم.

وكذلك هناك أدعية مختصرة قصيرة جدا وجميل مكتوب للميت ليست من السنة النبوية، ولكنها جائزة شرعًا وليس فيها ما يخالف ديننا الحنيف.

أسألك اللهم أن يكونوا على ضفاف نهر الكوثر مبتسمين في أرقى مراتب الجنان، رب اجعل بطون الإلحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم وافسح وأنر لهم قبورهم واجعلهم في الفردوس ينعمون.

اللهم اسقي قبور موتانا من هذا المطر وبلل عطش أرواحهم من أنهار جنانك اللهم نقهم من ذنوبهم كمآ نقيت بقدرتك قطرات هذا المطر.

اللهم يا كريم يا عظيم يا غفور يا رحيم اغفر لموتانا ولموتى المسلمين، اللهم وسع قبورهم واغفر ذنوبهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبورهم حفراً من حفر النار.

اللهم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجھك، اللهم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم.

الدعاء للميت قبل الدفن
من السنة أن يتم الدعاء للميت قبل الدفن مباشرة، وكذلك بالطبع أثناء صلاة الجنازة، ويجب أن يكون الدعاء بإخلاص النية والصدق.

والتضرع إلى الله تعالى أن يغفر له ويتجاوز عنه، وأن يتقبل منه الحسنات ويمسح من صحيفته الزلات، فكل ذلك من المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء للميت.

إن الأموات في غربه وفي وحشه ،وأنت يا الله أهل للكرم ،فأكرمهم بروضه مِن الجَنة لا يشعرونَ فيها لا بغربهٌ ولا بِوحشة اللهم أطعمهم من الجنة وأرهم مكانهم في الجنة وقل لهم : ادخلوا من أي باب شئتم ”

يا رب إنك قبضت أرواحاً غالية علينا ونحن لا نملك غير الإيمان بالقدر يا رب ارحمهم وانزل صبرك علينا واغفر لهم وارحمهم ووسع عليهم القبور .

دعاء للميت بعد الدفن
الوقت الذي يكون فيه الميت أكثر ما يكون احتياجًا للدعاء هو ذلك الوقت بعد الانتهاء من عملية الدفن مباشرة.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالدعاء للميت في ذلك الوقت والاستغفار له، وأن يدعو المرء له بالثبات عند السؤال، لأنه في ذلك الوقت يسأل العبد في قبره ويفتن إلا من رحم الله تعالى.

في بطون القبور أجساد تسألكم دعوة تقيهم ناراً حارة و تسكنهم جنهَ لا يرون فيها شمساً و لا زمهريراً يا رب ارحم من أتعبنا فراقهم واسكنهم جنتك.

اللهم أرحم من تركوا خلفهم قلوب حزينة وبيوت ناقصة، اللهم أجعلهم أصحاب جنة لا دموع فيها ولا فراق، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء للميت يوم أو ليلة الجمعة
يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس، ومن المستحب أن يتم الدعاء للميت يوم الجمعة في الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب.

لأن في ذلك اليوم المبارك ساعة، لا يوافقها رجل مسلم يدعو ربه بإخلاص إلا وأتاه الله ما يريد واستجاب له، وأغلب الظن أن تلك الساعة في هذا الوقت.

ولكن لا مانع أن يتم الدعاء في أي وقت آخر من يوم الجمعة أو ليلة الجمعة كذلك، نفحات الله جل جلاله لا حدود لها ولا وقت معين، والله تعالى أعلم.

اللهم إني أسالك في يوم الجمعة هذا أن تسقي من هم تحت التراب غيثاً ترتوي منها أتربتهم وتغسل معها ذنوبهم.

اللهم ارحم من حن لهم القلب وهم تحت التراب وانزل نورا من نورك عليهم ونور لهم قبورهم ووسع مدخلهم وانسهم في وحشتهم وغربته.

اللهم ارسل نفخات جنتك وبرد نعيمك على أحبابنا في القبور وزدهم سعه وسرور واجمعنا بهم في جنه الخلد.

يا رب ندعوك في يوم الجمعة أن تفتح لأمواتنا بابك ويسر لهم أسبابك واصرف عنهم عذابك واجزهم جنتك وثوابك واجمعهم مع نبيك في جناتك.

اللهم ارحم من فارقونا إلى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة رب اجعل بطون الإلحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

اللهمّ في ظهيرة هذا اليوم، ارحم أمواتنا وأموات المسلمين وبرّد على قبورهم، وافتح لهم نافذةً من نوافذ الجنة لا تُغلق أبداً يا رحيم.

اللهم في هذه الظهيرة برد على قبور من هم تحت رحمتك واجعل قبورهم بردا وسلاما واجعلهم في جنان الخلد ينعمون برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت الأم أو أي أنثى متوفاه
اللّهم ارحمها واغفر لها واجعل ما أصابها كفارة لها ورفعة في درجاتها اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها.

يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى هب لهم نعيم ورضواناً وسروراً ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وأنس وحشتهم.

اللهم ابدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم وادخلهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.

اللهم إنا لنا إخوانا تحت التراب في ظلمة القبور اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تتجاوز عنهم زلاتهم وخطاياهم وتدخلهم الجنة.



 توقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas